أدوية علاج ضغط الدم

ابيتاكسول EPITAXOL

هناك العديد من الأدوية المختلفة لارتفاع ضغط الدم (خافضات ضغط الدم) ، كل منها له إيجابيات وسلبيات. قد يصف طبيبك أكثر من نوع لعلاج حالتك، إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو كنت عرضة لخطر الإصابة به، فإن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في إبقاء معدلات ضغطك تحت السيطرة ولكنك تحتاج إلى دواء أيضًا،  وفي هذا المقال نتحدث عن ابيتاكسول EPITAXOL ، حيث نتناول أهم الإستخدامات ودواعي استعمال ابيتاكسول EPITAXOL ، كما نتناول آثار الدواء الجانبية والجرعة وطريقة استخدام هذا الدواء 

يمكنك مشاهدة المزيد عن: 

يعتبر دواء ابيتاكسول مستحضر يتم استعماله من اجل علاج مرض الجلوكوما و الذي ينتج من ارتفاع ضغط العين ، حيث يعمل عن طريق تخفيض انتاج سائل العين و بالتالي ينخفض ضغط العين ، و تحتوي قطرة ابيتاكسول على المادة الفعالة بيتاكسولول و التي تنتمي الى مجموعة الادوية حاصرات بيتا ، حيث ان مقلة العين يوجد بها سائل و تقوم مقلة العين باستبدال هذا السائل باستمرار وذلك عن طريق صرف السائل القديم واستبداله بآخر جديد وفي حالة لم يتم صرف السائل القديم يؤدي ذلك الى تراكمه داخل العين وهذا يؤدي الى ارتفاع ضغط العين مما يؤثر في النهاية على البصر ، ومهمة قطرة ابيتاكسول انها تقلل من انتاج هذا السائل وبالتالي يخف الضغط من العين.

 

 

دواعي استعمال هذا الدواء

 

يتم استعمال قطرة ابيتاكسول من اجل تخفيف الضغط في العين عن طريق خفض السائل الذي تنتجه مقلة العين وبالتالي يخف الضغط عن العين.

 

آثار الدواء الجانبية

 

  • يمكننا تقسيم آثار الدواء الجانبية للدواء الى آثار جانبية شائعة ليست خطيرة و آثار جانبية نادرة الحدوث خطيرة وبالنسبة للآثار الجانبية الشائعة هي:

1- الاحساس بألم بسيط في منطقة العين.
2- الشعور بتهيج في العين.
3- حدوث التهابات في العين بالاضافة الى الجفون و الطبقة الخارجية.
4- احمرار في العين.
5- عدم التمكن من الرؤية بوضوح.
6- حكة في العين.
7- انتفاخ و كذلك تورم في منطقة العين.
8- الاصابة بالجفاف في العين.
9- الاصابة بالربو.
10- التنفس بصعوبة.

 

  • اما بالنسبة للآثار الجانبية التي يمكن تصنيفها على انها خطيرة و نادرة فهي:

1- تورم في الشفتين او اللسان او الحلق.
2- عدم القدرة على البلع.
3- فقدان الوعي باستمرار.
4- الشعور بالدوخة.
5- انخفاض في ضغط الدم.
6- اضطراب معدل ضربات القلب.

 

موانع استعمال هذا الدواء

 

هناك بعض الحالات التي يمنع معها استخدام قطرة ابيتاكسول و هذه الحالات هي:
1- يمنع تماما استعمال القطرة في حالة الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة للدواء او تجاه اي مكون من مكونات الدواء.
2- في حالة كان الشخص يعاني في السابق او في الوقت الحالي من مرض الربو او اي مرض آخر في الرئة مثل ( السعال المزمن – المرض الرئوي الانسدادي المزمن – صعوبة في التنفس ).
3- يمنع استخدام الدواء في حالة كان الشخص يعاني من امراض القلب مثل ( عدم انتظام معدل ضربات القلب – بطء معدل ضربات القلب – فشل في عضلة القلب ).
4- من الافضل عدم استخدام المستحضر مع الاطفال الا بعد استشارة الطبيب.

 

 

 

احتياط و تحذيرات عند استخدام قطرة ابيتاكسول

 

  • هناك بعض الحالات التي يجب توخي الحذر معها عند استخدام الدواء و هذه الحالات هي:
    1- امراض القلب مثل ( امراض القلب التاجية – الشعور بالاختناق – بطء معدل ضربات القلب ).
    2- امراض الجهاز التنفسي مثل الصعوبة في التنفس.
    3- هناك امراض اخرى يجب الحذر معها عند استخدام المستحضر و هذه الامراض هي ( مرض السكر – ضعف الدورة الدموية – نشاط الغدة الدرقية المفرط – انواع اخرى من الحساسية – جراحة في العين لتخفيف الضغط – التخدير العام).
  • كما ذكرنا فان قطرة ابيتاكسول تعتبر من حاصرات بيتا وهناك مجموعة من حاصرات بيتا في حالة تم استخدامها معا يؤدي ذلك الى مشاكل خطيرة وهي:
    1- الاحساس بالدوخة عند الوقوف.
    2- انخفاض في ضغط الدم.
    3- الاصابة بفقدان مؤقت في الوعي.
 

 

الجرعة

الجرعة المعتادة هي قطرة واحدة فقط في العين مرة او مرتين يوميا وذلك وفقا لارشادات الطبيب ، وفي حالة التخلف عن جرعة فلا يجب مضاعفة الجرعة التالية لتعويض الجرعة المنسية.

التخزين

يتم الحفظ بعيدا عن متناول يد الاطفال ، ويجب ان يتم الحفظ في درجة حرارة تتراوح ما بين 15 -25 درجة مئوية بعيدا عن الضوء.

سعر الدواء

 

قطرة ابيتاكسول متوفرة في الصيدليات بسعر 13 جنيه مصري.

في معظم الحالات، يمكن أن يساعد المزج بين العلاج وتغييرات نمط الحياة في ضبط مستوى ضغط الدم بنجاح. رغم ذلك، من الطبيعي تجربة العديد من الأدوية أو الجرعات قبل معرفة الأفضل بالنسبة لك ، كما ان مراقبة ضغط دمك في المنزل من الطرق المهمة لك ولطبيبك لمعرفة ما إذا كان علاجك فعالًا. أجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية متوفرة على نطاق واسع وغير مكلفة، ولا تحتاج إلى وصفة طبية لشرائها. تذكر أن مراقبة ضغط الدم في المنزل ليست بديلاً عن زيارات الطبيب.

تناولنا في هذا المقال معلومات عن ابيتاكسول EPITAXOL ، ووجب التنويه ان المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات استرشادية ولا تغني عن استشارة الطبيب المعالج 

يمكنك مشاهدة أيضاً 

Add Comment

Click here to post a comment