أدوية علاج ضغط الدم

تورسيريتيك TORSERETIC

هناك العديد من الأدوية المختلفة لارتفاع ضغط الدم (خافضات ضغط الدم) ، كل منها له إيجابيات وسلبيات. قد يصف طبيبك أكثر من نوع لعلاج حالتك، إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو كنت عرضة لخطر الإصابة به، فإن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في إبقاء معدلات ضغطك تحت السيطرة ولكنك تحتاج إلى دواء أيضًا،  وفي هذا المقال نتحدث عن تورسيريتيك TORSERETIC ، حيث نتناول أهم الإستخدامات ودواعي استعمال تورسيريتيك TORSERETIC ، كما نتناول آثار الدواء الجانبية والجرعة وطريقة استخدام هذا الدواء 

يمكنك مشاهدة المزيد عن: 

المادة الفعالة لاقراص تورسيريتيك هي تورسيمايد وهذه المادة في الاصل تعتبر مادة مدرة للبول كما ان هذه المادة تتبع البيريدين سلفونيل يوريا ، و تعمل مادة التورسيمايد عن طريق تجويف الجزء الصاعد السميك من حلقة هنيل ، كما ان هذه المادة ( تورسيمايد ) تعمل على اخراج البول لكل من الصوديوم و الكلورايد بالاضافة الى الماء ، ومن المهام التي يقوم بها تورسيريتيك ايضا خفض ضغط الدم سواء الانقباضي او الانبساطي .

ويلاحظ عند البدء في استعمال اقراص تورسيريتيك زيادة خروج الصوديوم عن طريق البول لمدة اسبوع على الاقل ، وعند استعمال الدواء لفترة طويلة تتم معادلة النقص في الصوديوم عن طريق اللجوء الى الغذاء اليومي ، ويجب التنويه الى انه يمنع التوقف عند استعمال الدواء بصورة مفاجئة لان ذلك قد يؤدي الى حدوث ارتفاع في ضغط الدم وسيزداد الوضع سوءا عن ذي قبل .

وتصل المادة الفعالة للدواء لاعلى تركيز لها في الدم خلال فترة تتراوح ما بين ساعة الى ساعتين و يستمر خلال فترة تتراوح ما بين 6 الى 8 ساعات و متوسط عمر الدواء يبلغ 3.5 ساعة تقريبا ، مع العلم ان تناول الطعام قذ يؤثر على امتصاص المادة الفعالة لاقراص تورسيريتيك فقد يؤجلها لمدة 30 دقيقة ولكن وجود قصور في الكلى او الكبد لا يؤثر مطلقا على امتصاصه ، اما اخراجه فيتم عن طريق الدورة الدموية مقسمتا الى 80 % بواسطة الكبد و 20 % من خلال البول.

 

 

 

دواعي استعمال اقراص تورسيريتيك

 

يمكن استعمال اقراص تورسيريتيك من اجل غرضين وهما :
1- يمكن استعمال الدواء من اجل علاج الاوديما سواء القلبية او الكلوية او الكبدية ، و الاوديما تعني حدوث تورم في اي جزء من اجزاء الجسم نتيجة حبس السوائل بهذا الجزء.
2- يمكن استعمال اقراص تورسيريتيك بمفردها كعلاج في حالة ارتفاع ضغط الدم ويمكن استعمال الدواء ايضا مع دواء خافض آخر.

 

موانع استعمال هذا الدواء

 

هناك حالتين يمنع معها استعمال اقراص تورسيريتيك وهذه الحالات هي :
1- يمنع استعمال اقراص تورسيريتيك في حالة الاصابة باحتباس البول.
2- يمنع تماما استعمال الدواء في حالة وجود حساسية تجاه المادة الفعالة او اي مكون من المكونات الاخرى للدواء.

 

آثار الدواء الجانبية للدواء

 

هناك مجموعة من الاعراض الجانبية التي قد تحدث للمريض عند استعمال اقراص تورسيريتيك ولكن هذه الاعراض تعتبر نادرة الحدوث و هذه الاعراض الجانبية هي :
1- الشعور بالدوخة و كذلك الصداع بالاضافة الى التقيئ.
2- قد يترتب على استعمال اقراص تورسيريتيك انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم بالاضافة الى الغثيان و كذلك زيادة السكر.
3- قد يؤدي استعمال الدواء الى ادرار البول و الشعور الدائم بالعطش بالاضافة الى حدوث اضطرابات في المعدة وقد يصل الامر الى حدوث نزيف في المريء.
4- يجب استعمال الدواء بحذر شديد في حالة الحامل ويجب ان يكون تحت  اشراف طبيب متخصص بالاضافة الى ان الدواء لم يُعرف بعد ما اذا كان يتداخل مع حليب الام ام لا لذلك من الافضل عدم استعمال الدواء بالنسبة للام المُرضعة.

الجرعة

 

  • في حالة استعمال الدواء من اجل علاج ارتفاع ضغط الدم فان الجرعة الموصي بها هي 5 مجم مرة واحدة يوميا، ويجب ان تكون الجرعة الاولية كذلك وفي حالة لم يحدث انخفاض لضغط الدم خلال فترة تتراوح ما بين 4 – 6 اسابيع من استعمال الدواء فيتم زيادة الجرعة بناءا على تعليمات الطبيب.
  • في حالة الفشل الكلوي المزمن فان الجرعة الموصي بها هي 20 مجم مرة واحدة يوميا ، وبالنسبة لحالات تليف الكبد فان الجرعة الموصي بها هي 5 مجم مرة واحدة يوميا الى جانب مضاد الالدوستيرون.
 

سعر الدواء

 

هناك العديد من الاشكال الدوائية لدواء تورسيريتيك و هي كما يلي :
1- اقراص تورسيريتيك و العبوة حجمها 10 مجم وتحتوي على 30 قرص ويبلغ سعرها 54 جنيه.
2- اقراص تورسيريتيك و العبوة حجمها 100 مجم و تحتوي على 30 قرص ويبلغ سعرها 136.5 جنيه مصري.
3- اقراص تورسيريتيك و العبوة حجمها 20 مجم و تحتوي على 30 قرص ويبلغ سعرها 76 جنيه مصري.
4- تورسيريتيك في شكل حقن و العبوة بها 5 حقن و يبلغ سعرها 61.5 جنيه مصري.
5- اقراص تورسيريتيك والعبوة حجمها 5 مجم و تحتوي على 30 قرص ويبلغ سعرها 33.75 جنيه مصري.

في معظم الحالات، يمكن أن يساعد المزج بين العلاج وتغييرات نمط الحياة في ضبط مستوى ضغط الدم بنجاح. رغم ذلك، من الطبيعي تجربة العديد من الأدوية أو الجرعات قبل معرفة الأفضل بالنسبة لك ، كما ان مراقبة ضغط دمك في المنزل من الطرق المهمة لك ولطبيبك لمعرفة ما إذا كان علاجك فعالًا. أجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية متوفرة على نطاق واسع وغير مكلفة، ولا تحتاج إلى وصفة طبية لشرائها. تذكر أن مراقبة ضغط الدم في المنزل ليست بديلاً عن زيارات الطبيب.

تناولنا في هذا المقال معلومات عن تورسيريتيك TORSERETIC ، ووجب التنويه ان المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات استرشادية ولا تغني عن استشارة الطبيب المعالج 

يمكنك مشاهدة أيضاً 

Add Comment

Click here to post a comment